جديد الموضوعات

القائمة البريدية

ضع بريدك الالكترونى:

Delivered by ليصلك الجديد

سيرة ذاتية

صورتي
الاستاذة /أميرة محمد الاسكندرانى
الزقازيق, محافظة الشرقية, Egypt
محامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة وعضو حزب الوفد
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

جديد الموضوعات

احدث التعليقات

ارشيف المواضيع

المتابعون

التيارات الدينية فى مصر

حزب الوفد بالشرقية

معهد الدراسات السياسيةمحاضرة بعنوان
التيار الدينى السياسى
للدكتور/ شريف بسيونى
دكتوراه القانون العام
والشريعه الاسلاميه

د شريف بسيونى
1- جماعه الاخوان المسلمين

القائد/ محمد بديع
تأسست/ مارس 1928
المؤسس / حسن البنا
مركز القيادة / مصر القاهرة
ايدلوجيا / اسلام سنى
جماعه اسلاميه تصف نفسها بانها اصلاحيه شامله تعتبر اكبر حركه معارضه سياسيه فى كثير من الدول العربيه خاصتا فى مصر اسسها حسن البنا فى مارس 1928 كحركه اسلاميه وسرعان ما انتصر فكر هذه الجماعه فنشأت جماعات اخرى تحمل فكر الاخوان فى العديد من الدول قد تصل الى 72 دوله تضم كل الدول العربيه ودولا اسلاميه وغير اسلاميه فى القارات الست
اهداف الجماعه :-
طبقا لمواثيق الجماعه فهم يهدفون الى اصلاح سياسى واقتصادى واجتماعى من منظور اسلامى شامل فى مصر وكذلك فى الدول العربيه مثل الكويت والاردن وفلسطين
لها دور فى دعم الحركات الجهاديه التى تعتبرها حركات مقاومه فى العالمين العربى والاسلامى ضد كافة انواع الاستعمار او التدخل الاجنبى مثل حركة حماس فى فلسطين وحماس العراق فى العراق وقوات الفجر فى لبنان
وتسعى الجماعه فى سبيل الاصلاح الذى تنشده الى تكوين الفرد المسلم والاسره المسلمه والمجتمع المسلم ثم الحكومه الاسلاميه فالدوله فاستاذيه العالم وفقا للاسس الحضاريه للاسلام عن طريق منظورهم
شعار الجماعه :-
الله غايتنا – الرسول قوتنا – القرأن دستورنا – الجهاد سبيلنا – الموت فى سبيل الله اسمى امانينا
مصدر تمويل الجماعه :-
تمويل الجماعه ذاتى بمعنى ان الاخوان يعتمدون على تمويل اعضاء الجماعه للقيام بالانشطه المختلفه ووفقا للنظام الاساسى للجماعه فان اعضاء الجماعه مقسمين الى مؤيد ومنتسب ومنتظم وعامل على التوالى ويتم التصعيد من مرحله الى مرحله بعد اجتياز عدد من الاختبارات السلوكيه والتثقيفيه داخل الجماعه
ومن ذلك يلتزم العضو لدفع اشتراك شهرى للجماعه يقتطع من دخله الشهرى بحد ادنى 3% وعد اقصى 7% ويستثنى من ذلك الاخوان المصنفين كمؤيدين والطلاب واصحاب الرواتب الضعيفه كما ان بعض الانشطه التى يمارسها الاخوان تمون نفسها ذاتيا مثل المستشفيات ودور الرعايه التى تقدم خدماتها نظير رسوم الخدمه
التدرج التنظيمى فى الجماعه :-
1- المرشد العام 2- مكتب الارشاد العام العالمى 3- مجلس الشورى العام العالمى 4- العلاقه بين القياده العامه وقيادات الاقطاب 5- المكتب الادارى 6- المنطقه 7- الشعبه 8- الاسره
فهم الاخوان للاسلام :-
الاسلام عقيده ووطن وجنسيه وروحانيه وعمل ومصحف وسيف
فكرة الاخوان المسلمين نتيجه الفهم العام الشامل للاسلام قد شملت كل نواحى الاصلاح فى الامه فهى دعوه سلفيه وطريقه سنيه وحقيقه صوفيه وهيئه سياسيه وجماعه رياضيه ورابطه علميه ثقافيه وشركه اقتصاديه وفكره اجتماعيه
ووضع حسن البنا عشره ارقام للبيعه لدى الاخوان فى رسالته الشهيره ( رساله التعليم ) وهى 1-الفهم 2- الاخلاص 3- العمل 4- الجهاد 5- التضحيه 6- الطاعه 7- الثبات 8- التجرد 9- الاخوه 10- الثقه
رؤيه جماعة الاخوان للمراه :-
منذ قيام الجماعه اسس حسن البنا قسم الاخوات المسلمات وكانت اول رئيسه لهذا القسم ( لبيبه احمد ) وانشأ ايضا معهد امهات المؤمنين فى الاسماعيليه
رشحت الجماعه اكثر من مره نساء على قوائمها الانتخابيه مثل الدكتوره فريال ابو الحسن الدكتوره مكارم الديرى وجيهان الحلفاوى فى مصر وام نضال ومريم صالح فى فلسطين ود- حياه النسيمى فى الاردن غير ان الجماعه فى مصر تتمسك بعدم اهلية المراه لرئاسه الدوله ولكن لها مادون ذلك من المناصب بما فيها رئاسة الوزراء
رؤية الاخوان لاسرائيل :-
يرفض الاخوان الاعتراف باسرائيل ويقول عاكف المرشد العام السابق ( هذه مسأله ثابت من ثوابت الجماعه وليست محل جدل او نقاش ) مشيرا الى ان اسرائيل مجرد كيان صهيونى مغتصب لاراضينا العربيه والاسلاميه المقدسه قام على الجماجم والدماء وسنعمل على ازالته مهما طال الزمن وقد اكد ماقاله المرشد الحالى د- محمد بديع ما قاله المرشد السابق محمد مهدى عاكف
تاريخ الاخوان المسلمين
بدء نشاط الاخوان فى مصر كحركه جامعه شامله تعنى بالاصلاح الاجتماعى والسياسى اسسها حسن البنا 1928 فى الاسماعيليه وما لبثت ان انتقلت الى القاهره فى ثلاثينيات القرن العشرين فزاد التفاعل الاجتماعى السياسى للاخوان واصبحوا فى عداد التيارات المؤثره سياسيا واجتماعيا وفى عام 1942 وخلال الحرب العالميه الثانيه عمل الاخوان على نشر فكرهم فى كلا من شرق الاردن وفلسطين كما قام الفرع السورى بالانتقال الى العاصمه دمشق فى عام 1944
قام الاخوان بالمشاركه فى حرب 1948 لتحرير فلسطين بكتائب انطلقت من كل مصر بقيادة البطل احمد عبد العزيز والصاغ محمود لبيب والشيخ محمد فرغلى وسعيد رمضان
حلت الجماعه فى اعقاب عودة مقاتليها من حرب فلسطين من قبل محمود فهمى النقراشى رئيس الوزراء المصرى انذاك بتهمه التحريض والعمل ضد امن الدوله ولاحقا اغتيل محمود فهمى النقراشى وقد ادان الاخوان قتل النقراشى وقال البنا مقولته الشهيره على القتله ليسوا اخوانا وليسوا مسلمين " وكان الذى اغتال النقراشى طالب بكليه الطب البيطرى بجامعه فؤاد الاول بالقاهره اسمه عبد المجيد حسن احد طلاب الاخوان الذى قبض عليه فى الحال واودع السجن وارتكب فعلته وهو يرتدى زى ضابط شرطه لهذا لم يشك فيه حين دخل وزاره الداخليه متربصا للنقراشى لاطلاق النار عليه وبعد اغتيال النقراشى بعدة اشهر تم اغتيال مؤسس الجماعه حسن البنا مساء السبت 12 فبراير 1949
الاخوان والعمل السياسى :-
منذ نشأه الجماعه وضع حسن البنا الاسس للعمل السياسى للاخوان فهم ليسوا مجرد جماعه دعاويه دينيه فقط لكنهم ايضا هيئه سياسيه نتيجه لفهمهم العام للاسلام وان مشاركتهم السياسيه تاتى من منطلق الاصلاح فى الامه وتطبيق تعاليم الاسلام واحكامه
احصاءات عن الجماعه :
ذكر يوسف ندى مفاوض العلاقات السياسيه والدوليه لدى الجماعه فى حديث للمصرى اليوم فى 27 مايو 2008 فى سويسرا ان عدد الاخوان المسلمين فى العالم يتجاوز المئه مليون فرد حسب احصاءات عام 2007 وذكر عبد الحميد الغزالى المستشار السياسى للمرشد ان عدد الاخوان فى مصر وصل 15 مليون اخوانى بينهم 10 مليون يسمون اخوان عاملين و5 مليون مؤيدين لافكارهم وذكر عبد الستار المليجى عضو سابق بالجماعه مفصول فى حوار صحفى بالمصرى اليوم فى 25 يوليو 2008 ان مجموع الاخوان لا يتجاوز 100 الف شخص بالمحبين والمتعاطفين وجيران المحبين والمتعاطفين كما اكد ان الاخوان العاملين لا يتجاوزون 5 الاف من الاخوان منهم 85 اعضاء فى مجلس شورى الجماعه كما ان هناك 10 محافظات مصريه لا يوجد بها اخوان على الاطلاق
2-الدعوى السلفيه
الدين / الاسلام
المنشأ / منطقة نجد بالسعودية
الاركان / تقديم النقل على العقل والاخذ بظاهر النصوص
الاصل / اهل السنة والجماعة اهل الحديث

هى تيار اسلامى ومدرسه سنيه ظهرت فى منطقه نجد تدعو الى نهج السلف الصالح كما يرونه والتمسك به باعتباره يمثل نهج الاسلام الاصيل والتمسك باخذ الاحكام من القران الكريم والاحاديث الصحيحه وفى جانبها المعاصر تمثل مدرسه من المدارس الفكريه الحركيه السنيه التى تستهدف اصلاح انظمة الحكم والمجتمع والحياه عموما الى ما يتوافق مع النظام الشرعى الاسلامى بحسب ما يرونه
برز مصطلحها هذا على يد احمد ابن تيميه فى القرن الثامن الهجرى وقام محمد بن عبد الوهاب باحياء هذا المصطلح من جديد فى منطقة نجد فى القرن الثانى عشر الهجرى التى كانت الحركه الوهابيه التى اسسها من ابرز ممثلى هذه المدرسه فى العصر الحديث ومن اهم اعلامهم عبد العزيز ابن باز " ابن عثيمين ومحمد صالح المنجد ومحمد حسان وغيرهم
المعنى فى اللغه : - السلف بفتح ال س واللام هو ما مضى وانقضى والقوم السلاف المتقدمون وسلف الرجل اباءه المتقدمون جمع سالف وهو كل من تقدمك من اباءك وذوى قرابتك فى السن او الفضل
المعنى الاصطلاحى : - تعبير يراد به المسلمون الاوائل من الصحابه والتابعين وتابعى التابعين الذين عاشوا فى القرون الثلاث الاولى من الاسلام جاء الثناء عليهم عن رسول الله عليه الصلاة والسلام ( خير القرون قرنى ؛ ثم الذين لونهم ؛ ثم الذين لونهم ؛ ثم ياتى من بعد ذلك اناس يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون ويكون فيهم الكذب ) ويستثنى من ذلك اهل البدع كالخوارج والمعتزله والقدريه والجهميه والمعتقد السلفى بحسب مفهومهم هو ماكان عليه الصحابه والتابعون لهم باحسان الى يوم الدين وائمه الدين ممن شهد له بلامامه وعرف عظم شأنه فى الدين وتلقى الناس كلامهم خلفا عن سلف ومن هؤلاء الائمه الاربعه صوفيان الثورى والليث ابن سعد وابن المبارك وابراهيم النخعى والبخارى ومسلم وسائر اصحاب السنن
والسلفيون او السلفيه : يقدم السلفيون انفسهم على انهم هم اللذين يعتقدون معتقد السلف الصالح وينتهجون منهج السلف فى فهم الكتاب والسنه وتطبيقها
الافكار والمعتقدات :
يعتمد السلفيه فى تلقى دينهم على المصادر التاليه : القران والسنه الصحيحه والاجماع والقياس
ويعتقد السلفيه الا تعارض بين نقل صحيح وعقل صريح وان النقل مقدم على العقل فلا يجوز معارضة الادله الصحيحه من كتاب وسنه واجماع بحجج عقليه او كلاميه
توحيد الله فى الالوهيه والعبوديه والاسماء والصفات
القدر خيره وشره ويؤمنون به على جميع مراتبه العلم والكتابه والمشيئه والخلق
والايمان قول باللسان واخلاص بالقلب وعمل بالجوارح ويزيد يزيادة الاعمال وينقص بنقصانها
الصحابه فهم يحبون الصحابه على افضليتهم الخلفاء الراشدون ثم العشره المبشرين بالجنه وهم لا يؤمنون بعصمة الصحابه ويعتقدون بعصمة اجماعهم فقط ويسكتون عن ما شجر بينهم
ولقد برزت هذه العقيده كركيزه رئيسيه من منهج السلفى وذلك فى مواجهة المد الشيعى المتمثل فى الثوره الايرانيه الاسلاميه وتوابعها
الحكم بالشريعه الاسلاميه :
يعتقد السلفيه بوجوب افراد الله بالحكم والتشريع او ما يعرف حديثا بالاسلام السياسى وان احكام الشريعه الاسلاميه الوارده فى الكتاب والسنه واجبة التطبيق فى كل زمان ومكان حسب فهمهم لها ويرفضون الديمقراطيه كنظريه سياسيه ويروجون لمصطلح ( الشورى ) كبديل شرعى اسلامى لها كما يرفضون كافة المذاهب السياسيه العلمانيه السائده يمينيه كانت او يساريه
لا يعارض السلفيه الانتخابات كأليه للوصول الى بعض المناصب ولكنهم يعترضون على بعض تفاصيلها مثل تزكيه المرشحين لانفسهم وتساوى المجتمع فى اصواتهم ايا كانت درجه علمهم وانضباطهم السلوكى والاخلاقى ولذلك يعزف السلفيون عن المشاركه فى اغلب عمليات الانتخابات فى الدول العربيه والاسلاميه
الجهاد :- يعتقد السلفيون ان الجهاد فريضه كفايه قد تتعين على اهل مكان معين او زمن معين وانها فريضه طلب ودفع يقصد بها الدعوه الى الله ونشر كلمته والدفاع عن المقدسات الدينيه وعن النفس والعرض والمال والعقل ولهذا فقد حرص أئمه السلفيه على الدعوى الى الجهاد والحس عليه كما قاموا باداء واجبهم الجهادى بانفسهم فى مقاومه اعداد الزمه الاسلاميه ومن الائمه المعاصره الشيخ احمد عرفان باعث فكرة الجهاد ضد الانجليز فى الهند ؛ الشيخ عز الدين القسام فى فلسطين والشيخ جميل الرحمن الافغانى اول من دعى للجهاد ضد السوفييت فى افغانستان
يمنعون بعض الممارسات المتعلقه بالقبور مثل اقامه الابنيه والمساجد والاضرحه عليها او الطواف حولها او التوبه اليها او النزر والذبح عندها او زيارتها فى الاعياد او اقامه الموالد عندها ويعتقد السلفيون ان كل هذه الممارسات تحتوى على مخالفات شرعيه نهت عنها النصوص الصحيحه السابقه
عدم شرعية التوسل الى الله لذوات الانبياء والصالحين وينكرون بشده التوسل الى الانبياء والصالحين بعد وفاتهم بالتوجه الى قبورهم وطلب الحاجات منهم
يعتقدون ان امر الاحتفال بالمولد النبوى امر مبتدع غير مشروع اول من قام به الفاطميون وان الاحتفال به لم يقم بعمله احد من السلف الصالح
التواجد
ينتشر السلفيه فى مختلف انحاء العالم الاسلامى فيتواجدون فى شبه الجزيره العربيه واليمن ومصر والعراق والشام وشمال افريقيا وتتبنى السعوديه الفكر السلفى بشكل رسمى كما وان هذه الدول وغيرها تتبنى المنهج السلفى وتسعى لنشره :-
جماعة اهل الحديث فى باكستان والهند والبنجلادش ونيبال
جماعة الدعوى الى القرأن والسنه فى افغانستان
الجمعيه المحمديه فى اندونيسيا وسينغافورا وماليزيا
جمعية انصار السنه المحمديه فى مصر والسودان واريتريا
جمعية احياء التراث الاسلامى فى الكويت
جمعية دار البر فى دبى وغيرها
تأثيرات الدعوى السلفيه المعاصره:
الاخوان المسلمون : - تأثر بهذه الدعوه طائفه من الدعاه الاصلاحيين واخذوا ببعض مبادئها وان ظلت العديد من معتقداتهم وادائهم السياسيه والدينيه مخالفه للمنهج السلفى التقليدى المعروف ومن ابرز هؤلاء الدعاه الشيخ حسن البنا وحركته الاصلاحيه المعروفه بجماعه الاخوان المسلمين
القطبيون :- وتأثر الاديب والمفكر المصرى والدعوى السلفيه ولكن تأخر التزامه بالمنهج وطوال فتره اعتقاله مع اعتلال صحته ومرضه ما ادى لمخالفته للسلفيه فى بعض القضايا الفكريه والاعتقاديه وتأثر بفكر سيد قطب وحمل رايته العديد من نشطاء العمل الاسلامى ومنهم ايمن الظواهرى الذى اسس فى مصر حركه الجهاد الاسلامى
3-جماعة المسلمين ( التكفير والهجره )
القائد / شكرى مصطفى
تأسست / 1965
المؤسس / على اسماعيل
مركز القيادة / صعيد مصر
ايدلوجيا / فكر خوارج

التعريف:-
جماعه اسلاميه غاليه نهجت الخوارج فى التكفير بالمعصيه نشأت داخل السجون المصريه فى بادئ الامر وبعد اطلاق سراحهم تبلورت افكارهم وكثر اتباعها فى صعيد مصر وبين طلبه الجامعات
التأسيس وابرز الشخصيات :-
تبلورت افكار الجماعه فى السجون المصريه وخاصتا بعد اعتقالات 1965 الذى اعدم على اثارها سيد قطب واخوانه
ولد هذا الفكر فى جو رهيب من التعذيب داخل السجون فولد الغلو ونبتت فكرة التكفير ووجدت الاستجابه لها ومن ابرز الشخصيات الشيخ على اسماعيل الذى صاغ مبادئ العزله والتكفير لدى الجماعه ضمن اطر شرعيه حتى تبدو وكأنها امور شرعيه لها ادلتها من الكتاب والسنه
شكرى مصطفى ( ابو سعد ) احد شباب جماعة الاخوان الذين اعتقلوا فى 1965 وتولى قيادة الجماعه داخل السجن بعد ان تبرءا من افكارها الشيخ على اسماعيل وفى عام 1971افرج عنه ومن ثم بدء التحرك فى مجال تكوين الهيكل التنظيمى لجماعته ولذلك تمت مبايعته اميرا للمؤمنين وقائدا لجماعة المسلمين فعين امراء للمحافظات والمناطق واستأجر العديد من الشقق كمقار سريه للجماعه بالقاهره والاسكندريه والجيزه وبعض محافظات الوجه القبلى وفى عام 1973 امر بخروج الجماعه الى المناطق الجبليه واللجوء الى المغارات الواقعه بدائره ابى قرقاس بالمنيا بعد ان تصرفوا بالبيع فى متتلاكاتهم وزودوا انفسهم بالمؤن اللازمه والسلاح الابيض وفى 26 /10/1973 تم القاء القبض عليهم ومحاكمتهم امام محكمة امن الدوله العليا وفى 21/4/1974 صدر قرار جمهورى بالعفو عنهم ( عن شكرى مصطفى وجماعته ) الا انه عاود ممارسة نشاطه مره اخرى بصوره اكبر واعم
جوبهت الجماعه من قبل السلطات المصريه خاصتا بعد مقتل الشيخ حسين الذهبى وزير الاوقاف وبعد مواجهات كثيره تم القبض على المئات من افراد الجماعه وتم تقديمهم للمحاكمه فحكمت المحكمه فى القضيه رقم 6 لسنه 1977 باعدام 5 منهم على راسهم شكرى مصطفى ونفذ فيهم حكم الاعدام فى 30/3/1978
بعد الضربات القاسيه التى تلقتها الجماعه من الامن اتخدت طابع السريه فى العمل الامر الذى حافظت به الجماعه على وجودها حتى الان لكنه وجود غير مؤثر ولا ملحوظ لشدة مواجة تيار الصحوه الاسلاميه من اصحاب العقيده والمنهج السلفى لهم بالحوارات والمناظرات مما دفع الكثير منهم الى العوده الى رشده والتبرء من الجماعه
الافكار والمعتقدات :
1- التكفير : عنصر اساسى فى افكار ومعتقدات هذه الجماعه فهم يكفرون كل من ارتكب كبيره واصر عليها ولم يتب منها
الحكام الذين لا يحكمون بما انزل الله باطلاق دون تفصيل
المحكومين لانهم رضوا بذلك وتابعوهم ايضا باطلاق دون تفصيل
العلماء لانهم لم يكفروا هؤلاء ولا اولائك
كل من عرضوا عليه فكرهم فلم يقبله او قبله ولم ينضم الى جماعتهم ولم يبايع امامهم
اما من انضم الى جماعتهم ثم تركها فهو مرتد حلال الدم
كل من اخذ باقوال الائمه او بالاجماع حتى لو كان اجماع الصحابه او بالقياس او بالاستحسان فهو كافر
العصور الاسلاميه بعد القرن الرابع الهجرى كلها عصور كافره وجاهليه
2- الهجره : يقصد بها العزله عن المجتمع الجاهلى وعندهم كل المجتمعات الحاليه جاهليه والعزله المعنيه عندهم عزله مكانيه وعزله شعوريه بحيث يعيش الجماعه فى بيئه تتحقق فيها الحياه الاسلاميه الحقيقيه برأيهم
يجب على المسلمين فى هذه المرحله عدم الاستضعاف ان يمارسوا المفاضله الشعوريه لتقوية ولائهم للاسلام من خلال جماعه المسلمين ( التكفير والهجره ) وفى الوقت ذاته عليهم ان يكفوا عن الجهاد حتى تكتسب القوه الكافيه
قالوا بحجيه الكتاب والسنه فقط وحملوا الفاظ القرأن على ارائهم فما وافق اقوالهم من السنه قبلوه وما خالفها تحايلوا فى رده او رد دلالته
لا قيمه عندهم للتاريخ الاسلامى ولا اقوال العلماء المحققين وامهات كتب التفسير
قالوا بترك صلاة الجمعه والجماعه من المساجد لان المساجد كلها ضرار وائمتها كفار الا اربعة مساجد المسجد الحرام والمسجد النبوى والمسجد الاقصى ومسجد قباء ولا يصلون فيها الا اذا كان الامام منهم
الخلاصه : هذه الجماعه غاليه احيت فكر الخوارج بتكفير كل من ارتكب كبيره واصر عليها وتكفير الحكام والمحكومين باطلاق
سيرة ذاتية للمحاضر
الاسم:شريف السيد عليوه ابراهيم بسيونى
اسم الشهره:الدكتور شريف السيد بسيونى
العمر:46
الدرجات العلميه
1 درجة الليسانس فى الحقوق
2 الماجستير فى القانون العام والشريعه الاسلاميه
3 الدكتوراه فى القانون العام
العمل الحالى
1 مارس مهنة المحاماه لاكثر من عشرين عاما
2 محاضر لطلبة كليات الحقوق والشرطه
3 مأذون شرعى البلده
4 محاضر فى الصالونات الثقافيه والتجمعات الشبابيه
5 محاضر فى بعض البرامج الدينيه وخطبة الجمعه
العمل التطوعى
1 رئيس مجلس ادارة جمعية شباب المستقبل
2 عضو بجمعية اانوار المحمديه بكفالة اليتيم
ويسعدنى التواصل دائما مع حضراتكم على صفحات الفيس بوب
البريد الاكترونى s_basuony@yahoo.com
موبييل 0106927045
تليفون0552310128





0 التعليقات:

إرسال تعليق

تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية